المتاحف والمعارض

انطلاق معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط في “إكسبو الشارقة”

 

 

image

 

الشارقة – ناصر فريحات:
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، افتتح الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف في الشارقة، معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط الثالث، صباح أمس، والذي يستمر حتى 10 ديسمبر/كانون الأول الحالي في مركز إكسبو الشارقة، كما افتتح معرض الشرق الأوسط الثاني لمعدات وتقنية المطابخ في المكان نفسه بمشاركة محلية وعالمية .
حضر مراسم الافتتاح عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة ونائل الكباريتي، رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الأردنية، وسيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، وحسين المحمودي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، والحسن الحزاين المدير العام – المركز الإسلامي لتنمية التجارة (الدار البيضاء)، وممثلو غرف التجارة والصناعة والرابطات التجارية والدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية .
وبعد قص الشريط التقليدي قام الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة، بجولة في المعرض يرافقه الحضور، حيث استمع لشرح المشاركين في الأجنحة المختلفة حول ما يقدمونه .
دعم الغرفة

من جانبه، قال عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة: إن الغرفة تعمل على تقديم كل الدعم والمساندة للمعرض والمؤتمر المصاحب، نظراً للأهمية البالغة والتوسع الهائل والمرتقب لقطاع الأغذية الحلال في العالم ونمو الطلب عليها، حيث تلعب دولة الإمارات دوراً محورياً في تجارة المنتجات الحلال على مستوى العالم .
وأضاف: يسعدني أن أرحب بكم في هذا الحدث المتجدد الذي يحظى بشرف الرعاية الكريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تأكيداً لما توليه دولة الإمارات عامة وإمارة الشارقة خاصة، من اهتمام بالغ في دعم ومساندة فرص تنمية الاستثمار والتجارة في قطاع حيوي يمثل أحد مرتكزات الاقتصاد الوطني ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتجارة الخارجية في حركتها الديناميكية بين دول العالم كافة، حيث تتجاوز مشروعاته الاستثمارية المتوقعة عالمياً مع نهاية هذا العام ما قيمته (4 .1) تريليون دولار أمريكي .

انطلاقة جديدة

وقال العويس: في الوقت ذاته التي تبرز دولة الإمارات ضمن قائمة أكبر الأسواق العالمية في قطاعي الأغذية ومستحضرات التجميل بحجم يصل إلى 20 مليار دولار أمريكي للأغذية و4،3 مليار دولار أمريكي لمستحضرات التجميل، ولهذا فإن فعاليات حدث الشارقة تشكل بأهميتها وجدواها نقطة انطلاقة جديدة في مساندة جهود العمل على تعزيز استثمارات صناعة وتجارة المنتجات الاستهلاكية الحلال التي تحظى باهتمام القطاعين الحكومي والخاص على السواء، باعتبارها من القطاعات المتعددة المجالات ذات التأثير الفاعل في نمو الاقتصاد العالمي، خاصة لو علمنا أن هناك فرصاً استثمارية متوقعة ومجدية تبلغ قيمتها ما يقارب (3) تريليونات دولار أمريكي خلال السنوات العشر المقبلة لتواكب النمو في حجم التجارة في المنتجات الاستهلاكية الحلال الذي يقدر بنسبة 5% سنوياً .
وأضاف: على الرغم من تزايد حجم الاستثمار وتنامي التجارة في قطاع المنتجات الاستهلاكية التي تخضع لمعايير ومواصفات ومقاييس “الحلال”، فقد ظلت الإحصاءات تشير إلى وجود ثغرة كبيرة بين الانتاج واحتياجات السوق المتزايدة، وهو ما أظهرته العديد من الهيئات والتي من أبرزها منظمة التعاون الإسلامي، حيث أكدت وأجمعت على ضرورة الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة في هذا القطاع .

فرص الاستثمار

ومن هذا المنطلق وفي ضوء تلك الحقائق، فإن فعاليات معرض ومؤتمر حلال الشرق الاوسط تمثل خطوة على طريق استكشاف فرص الاستثمار وتأسيس شراكات تتجاوز التحديات التي تواجه تطوير وتنمية الصناعة والتجارة في الاغذية ومستحضرات التجميل الحلال، وبالتالي تحدد رؤية مستقبلية في آلية العمل على تعزيز مكانة هذا القطاع إقليمياً ودولياً، وهذا ما نأمله من لقاءاتكم المثمرة ومحاوراتكم الهادفة .
ورحب باجتماع أقطاب صناعة الحلال من جميع أنحاء العالم في الشارقة مع انطلاق أكبر فعالية متخصصة في صناعة الحلال في مركز إكسبو الشارقة اليوم وتشمل الفعاليات ايضا مؤتمر حلال الشرق الأوسط، والذي يستهدف إلقاء مزيد من الضوء على قطاع صناعة المنتجات الحلال العالمي وما يحققه من نمو هائل، حيث تغطي صناعة المنتجات الحلال العديد من المجالات منها الأغذية، والمنتجات الطبية، ومستحضرات التجميل وغيرها، ويتم تنظيم المعرض من قبل مركز إكسبو الشارقة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة، في الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري وتشمل الفعاليات الرئيسة للحدث مؤتمر حلال الشرق الأوسط، بمشاركة مجلس تنمية الحلال الباكستاني .

تقنيات المطابخ

بالتزامن مع المعرض والمؤتمر انطلقت فعاليات معرض الشرق الأوسط الثاني لمعدات وتقنيات المطابخ، وسيقدم العارضون عرضاً مخصصاً للمتطلبات المتزايدة لقطاع الضيافة، وقطاع المطاعم وصناعة المطابخ في المنطقة . سوف يشمل المعرض معدات التموين، والبرادات، وغسالات الأواني، وإكسسوارات المطبخ، ومعدات البوفيه، ومعدات التنظيف واللوازم، ومعدات الخبز، ومعدات وتقنية الطهي وغيرها .
وأصبحت الدورة الثانية لمعرض معدات وتكنولوجيا المطابخ الشرق الأوسط جزءاً لا يتجزأ من هذا الحدث، مع “ساحة الشيف للتكنولوجيا”، والذي ينظمه المركز الدولي لفنون الطهي، دبي، لكونه ذا شعبية بين الزوار .
وذكر سوناج رجا المدير والرئيس التنفيذي للمركز الدولي لفنون الطهي في دبي: “نحن في المركز الدولي لفنون الطهي نتبنى استخدام التكنولوجيا، والابتكار، والتطبيق في ممارستنا اليومية . وتنظيم وإدارة “ساحة الشيف للتكنولوجيا” يتماشى مع هذه الرؤية . وستوفر “ساحة الشيف للتكنولوجيا” نظرة ثاقبة لعالم التكنولوجيا والاتجاهات الجديدة، حيث ستضم مطبخاً صناعياً ذكياً شاملاً ومتكاملاً يتسع لنحو 500 شخص في كل يوم من أيام المعرض مُدار من قبل فريق المركز الدولي لفنون الطهي .
ويحتوي المعرض أيضاً على ندوات حول الحلول الكاملة للمطابخ في مرحلة التصميم، وتقنيات التجميد السريع، ومطابخ الغد، وأنظمة العادم الصديقة للبيئة، وإضافة إلى لقاء تعارف مع الطهاة الزائرين للتفاعل والتواصل معهم وعيادة استشارية للمطبخ التي توفر حلول لأصحاب المطابخ التجارية اضافة إلى العديد من الفعاليات حيث سيخصص ساحة للطهاة بالتعاون مع المركز الدولي لفنون الطبخ، وستكون هناك ورش عمل ومنها “ورشة عمل أساسيات تجهيز اللحم” وستنعقد ورشة العمل يوم 9 ديسمبر/كانون الأول من الساعة الثانية ظهراً إلى الساعة الرابعة بعد الظهر، وتستضيف الشيف طارق ابراهيم، وستقدم أساليب مختلفة حول تجهيز قطع اللحم، والطرق المختلفة لتصنيع اللحم من الذبيحة، وورشة فن تحضير القهوة “باريستا” وعروض تحضير الايس كريم يفتح المعرض أبوابه من 10 صباحاً حتى 6 مساءً في 8 و9 ديسمبر، ومن 10 صباحاً إلى 5 مساءً في 10 ديسمبر . الدخول مجاني لجميع التجار .

ارتفاع الطلب

أوضح سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة أنه مع توقع ارتفاع الإنفاق على المنتجات والخدمات الحلال في جميع أنحاء العالم بزيادة تفوق ال 50% لما يساوي 47 .2 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2018 مقارنةً ب62 .1 تريليون دولار أمريكي في عام 2012 بسبب ارتفاع الطلب في الشرق الأوسط وآسيا، فإن مراقبي الصناعة سيولون أهمية أكبر للمعرض والمؤتمر اللذين سيستمران لمدة لمدة ثلاثة أيام .
وبالنسبة إلى المؤتمر قال المدفع: “إن الدورة الثالثة لمعرض حلال الشرق الأوسط يفتتح أبوابه أمام أسواق المنتجات الحلال المُقيَمة، في حين ستضع مسألة التوافق مع الشريعة والمعايير العالمية الأساس لجلسات المؤتمر، إضافة إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بالفرص التجارية، والعلامات التجارية، والتطورات المستقبلية والتحديات ستكون محور حديث أسماء معروفة في هذا المجال خلال المؤتمر .
ويشارك في المعرض عارضون من مختلف أنحاء العالم، وأجنحة خاصة من دول مثل تايلاند وجنوب إفريقيا اللتين تشتركان لأول مرة، إضافة إلى الصين، وروسيا، وإيران والفلبين .

معلومات حول معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط الثالث 2014

يتم تنظيم المعرض من قبل مركز إكسبو الشارقة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة، في الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر/كانون الأول 2014 . الفعاليات الرئيسة للحدث تشمل معرض حلال الشرق الأوسط ومؤتمر حلال الشرق الأوسط . سيتم تنظيم مؤتمر حلال الشرق الأوسط من قبل مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة مجلس تنمية الحلال الباكستاني .

. . ومعرض الشرق الأوسط الثاني لمعدات وتقنية المطابخ

يتم تنظيم معرض الشرق الأوسط الثاني لمعدات وتقنية المطابخ، من قبل مركز إكسبو الشارقة، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة . وسيقدم المعرض عرضاً مخصصاً للمتطلبات المتزايدة لقطاع الضيافة، وقطاع المطاعم وصناعة المطابخ في المنطقة . وسوف يشمل المعرض معدات التموين، والبرادات، وغسالات الأواني، وإكسسوارات المطبخ، ومعدات البوفيه، ومعدات التنظيف واللوازم، ومعدات الخبز، ومعدات وتقنية الطهي وغيرها .

صناعة تايلاند

أوضحت سونتاري جيتكونج، مساعدة نائب رئيس المعهد الوطني للأغذية، وزارة الصناعة – تايلاند “أن صناعة المواد الغذائية في تايلاند تحظى باحترام وتقبل في جميع أنحاء العالم، وأن المعرض هو الوسيلة الأمثل لتقديم عارضينا للسوق الإقليمي”، كما قالت .
وقال سليمان محمودي، المدير التنفيذي للسلطة الوطنية للمنتجات الحلال في جنوب إفريقيا (سانها): إننا نشارك بجناح مكون من 14 شركة من جنوب إفريقيا “ونحن ملتزمون بتوحيد الإجراءات الحلال محلياً وعالمياً، وسيروج جناحنا منتجات حلال عالية الجودة لأسواق الشرق الأوسط . وسيساعد هذا على زيادة صادرات جنوب إفريقيا إلى المنطقة أيضاً” .
وقال عليم صديقي جويبال، مدير مكتب المجلس الوطني للشؤون الاقتصادية للفلبينيين المسلمين في وسائل الإعلام المحلية: إن المشاركة بالمعرض تستهدف إيجاد أسواق جديدة ومعرفة أفضل الممارسات في الصناعة الحلال من مختلف البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والاستفادة من خبراتهم لتحسين صناعاتنا .
ويشارك في المؤتمر وفود من العديد من الدول، مشيراً إلى أن معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط الثالث، اللذين تستضيفهما الشارقة هما منصة وفرصة لا تقدر بثمن، للمصنعين والتجار، وتجار التجزئة والمتخصصين في القطاع الصناعي، لاكتساب المعرفة من خلال الوجود بالمعرض، وسيشهد المؤتمر جلسات يديرها أبرز الشخصيات في مجالات تخصصها .

– See more at: http://www.alkhaleej.ae/economics/page/aac3482e-6070-4446-8b32-45d88a5967a7#sthash.IzVLBi6D.dpuf

الاقسام

اعلانات