الاثار العربية المتاحف والمعارض

العالم العربي يشارك في فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

image

 

دينا حسن

يقدم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب هذا العام فعاليات ثقافية عربية مصاحبة للفعاليات الثقافية المصرية، وذلك استجابة لرغبة العديد من المثقفين العرب.

تبدأ الفعاليات العربية من يوم الافتتاح الموافق 26 مارس محاضرة بعنوان “المجموعات المصرية النادرة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية”، يلقيها الدكتور يحيى محمود بن جنيد.

وفي يوم الجمعة 27 مارس يقدم الدكتور عوض البادي من المملكة العربية السعودية ندوة الساعة الرابعة عن ترجمات المصريين للرحلات الأجنبية إلى الجزيرة العربية، يقدمها الدكتور كمال عناني.

وفي السادسة والنصف من نفس اليوم يتناول الدكتور سليمان الذييب الأعلام المصريون في النقوش العربية المكتشفة في المملكة العربية السعودية يقدمها الدكتور عصام السعيد.

وفي الأربعاء 1 إبريل، من الثالثة والنصف إلى الخامسة ندوة عن كتاب “السراب” تأليف الدكتور جمال السويدي الصادر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ويتحدث عن الإسلام السياسي والجماعات الدينية السياسية، وسوف يوزع الكتاب مجانا على الجمهور في الندوة.

وفي يوم الجمعة 3 إبريل من السادسة إلى العاشرة مساء لقاء عن “السرد العماني وقضايا العصر” يتحدث فيها أدباء من عمان: أحمد الكلباني، بشرى خلفان، زهران القاسمي، منى حيراس السليمي، تقديم محمد سيف الرحبي، ويعقب اللقاء قراءات قصصية من الأدب العماني، ثم تبادل الإصدارات بين مبدعي عمان ومبدعي مصر.
وفي يوم السبت 4 إبريل يقدم المعرض لأول مرة أمسية شعرية عربية من الساعة الخامسة إلى السابعة والنصف، ويشارك فيها الشعراء: أحمد الحاج (فلسطين)، أيمن صادق (مصر)، بنت الأرز (لبنان)، زياد العزاوي (العراق)، زينات أبو شاويش (فلسطين)، زهران القاسمي (عمان)، سالم العبيري (السعودية)، سمر علوش (سوريا)، عذاب الركابي (العراق)، فاتن متولي (مصر)، كريم معتوق (الإمارات)، ندى مهري (الجزائر)، رؤية نقدية: الدكتورة امتنان الصمادي، ويقدمها الشاعر فؤاد طمان.

ويليها من الثامنة إلى العاشرة أمسية شعر لبنانية بالتعاون مع صالون بنت الأرز يصاحبها عرض فني.
وفي يوم الأحد 5 إبريل ومن السادسة إلى الثامنة مساء ندوة بعنوان “تساؤلات حول مصداقية الإعلام العربي” يتحدث فيها كل من: حسين دعسة مدير تحرير جريدة الرأي الأردنية، دكتور فوزي عبد الغني عميد كلية الإعلام بجامعة فاروس، الإعلامي محمود الورواري المذيع بقناة العربية، الدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية، ويدير اللقاء الكاتب الصحفي وائل السمري.

وأيضا في نفس اليوم من السادسة إلى الثامنة مساء نفس اليوم ندوة عن رؤية معاصرة للأدب السعودي يتحدث فيها كل من: أميمة زاهد، سالم العبيري، الدكتورة ملحة عبد الله، تقديم الدكتور أحمد سماحة.

ومن الثامنة إلى العاشرة ندوة عن “اشكالية الخصوصية في المسرح الخليجي” يتحدث فيها كل من زهراء المنصور سكرتير تحرير مجلة البحرين الثقافية، والكاتب المسرحي السيد حافظ، ويقدمها الدكتور مدحت مكاوي.
وبالتوازي في نفس اليوم من الثامنة إلى العاشرة ندوة عن “دور الشعر العربي في مستقبل الحركة الثقافية” يتحدث فيها الأديب كريم معتوق من الإمارات، والشعراء عاطف الحداد، وأحمد مبارك، ويقدمها الدكتور محمد شحاتة.
للمزيد من المعلومات، برجاء متابعة الصفحة الرسمية للبرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب على الفيسبوك: https:www.facebook.comalexbookfair2015

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – بوابة الفجر: العالم العربي يشارك في فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

الاقسام

اعلانات