الاثار العالمية الاثار العربية المتاحف والمعارض

«كريستيز دبي».. متحف مفتوح 3 أيام

imageimage

 

دورة المزاد الـ 18 تضم 20 مجموعة فنية

«كريستيز دبي».. متحف مفتوح 3 أيام

تتميز الدورة الـ 18 من مزاد «كريستيز»، التي كشف عن أعمالها أمس في فندق أبراج الإمارات، بكونها تتضمن أعمالاً تعود إلى 20 مجموعة فنية، إلى جانب المقتنيات الخاصة، وكذلك التركة الشخصية للفنانين أنفسهم.

ساعات

دشنت «كريستيز دبي» معرض الساعات الذي يضم مجموعة يصل عددها إلى 185 ساعة. وتعد إحدى ساعات «باتيك فيليب» من أبرز المعروضات، وتبلغ قيمتها التقديرية (450 ـــ 650) ألف دولار، وهي أعلى قيمة تقديرية لساعة تعرض بمزاد، إلى جانب ساعة تعود للجيش البريطاني. كما تضم عدداً من الساعات النسائية المميزة.

نسخة أصلية

نتيجةً للاهتمام الكبير الذي نالته نسخة عام 2005 من العمل الفني «جمل المحامل» للفنان الفلسطيني سليمان منصور منذ إعلان دار كريستيز عن عرض هذا العمل للبيع في مزادها في دبي، تواصل أحد المقيمين في لندن مع دار كريستيز وأكد امتلاكه العمل الأصلي الذي يحمل الاسم نفسه. وزار فريق اختصاصيي كريستيز الشخص وقيموا العمل، وأكدوا أن هذا العمل هو فعلاً النسخة الأصلية التي رسمت في عام 1973.

وقال المدير التنفيذي لدار كريستيز في دبي، مايكل جيها «تتسم عملية بيع الأعمال الفنية في المزادات بأعلى مستويات الشفافية، ونظراً للانتشار الكبير لكتالوجات المزادات سواء المطبوعة أو على شبكة الإنترنت، تتكشف دائماً أخبار جديدة عن بعض الأعمال الفنية، إذ تم التواصل معنا أخيراً وإعلامنا حول موضوع نجاة العمل الفني الأصلي، الأمر الذي نعتبره اكتشافاً مثيراً بالنسبة لنا». ونتيجة لذلك، فالنسخة المخصصة للبيع في مزاد دبي ستوصف بالإصدار رقم 3 من هذا العمل، وليس الإصدار رقم 2 كما أعلن سابقاً. وأعرب جيها عن سعادته باكتشاف هذا الكنز من الموروث الفني الفلسطيني الذي أعتقد أنه مفقود. ومع وجود النسخة الأولى 1973 في يد المقتني المقيم في بريطانيا، أكد سليمان منصور أن هناك ثلاث نسخ حصراً رسمها بيده.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/03/281385.jpg

وتصل نسبة الأعمال التي لم تعرض في أي مزاد سابق إلى 90% من الأعمال الموجودة، ما يجعل المزاد حاملاً القيمة الأكبر منذ بدأت «كريستيز» تنظيم مزاداتها في منطقة الشرق الأوسط. وتشمل الدورة الحالية 158 عملاً تتوزع في القاعات ضمن فئات، إذ وزعت بحسب المجموعات، فعرضت مجموعة مقبل، ومجموعة الفن السوري والفن الفلسطيني وكذلك الفن المصري.

يحتوي المزاد على الكثير من الأعمال التي تمثل تاريخ الفن في المنطقة العربية، الأمر الذي جعل مديرة المزاد هالة خياط تذهب إلى حد وصف زيارة المعرض الذي يستمر حتى بعد غد، أي تاريخ المزاد، بكونها زيارة متحف مفتوح لثلاثة أيام. وأكدت خياط أنه يصعب عليها اختيار أحد الأعمال والحديث عنها، أو تقديمها، فاللوحات الموجودة من الأعمال المهمة في المنطقة، التي تتحدث عن تاريخ الفن فيها، ومنها مجموعة مقبل التي تقدم 14 عملاً لبنانياً بين الحداثة والمعاصرة. ومن الأعمال المهمة في المجموعة عمل صليبا دويهي الذي يبرز مرحلتين مختلفتين، التجريد والمشاهد الطبيعية.

ولفتت خياط إلى أن عمل الفنانة المصرية تحية حليم «فرحة النوبة» الذي يعود الى ستينات القرن الماضي، رسمته الفنانة بعد الانتهاء من تشييد بناء السد العالي، ويبدو كما لو أنه مأخوذ من جدران المعابد القديمة.

ويقدم المزاد بعض الأعمال الآتية من مجموعات ومنها عمل «زين العابدين» للفنان العراقي حسن شاكر آل سعيد، الذي سبق وبيعت له عشرات الأعمال في مزادات كريستيز، وهو من مجموعة مي مظفر ورافع الناصري. فيما تأتي لوحة الفنانة المصرية تحية حليم «فرحة النوبة» من مقتنيات شركة سويدية.

ومن تركة الفنان المصري رمسيس يونان يعرض «كريستيز» ثلاثة أعمال، ومنها عمل غير معنون رسمه قبل ثلاث سنوات من رحيله.

ومن روائع الفن الحديث يقدم «كريستيز» «حماة الحياة» للمصري حامد عويس، التي قدمت إلى المزاد من قبل عائلته. ويضم المزاد أيضاً لوحة غير معنونة للإيراني بهمن محصص، الملقب بـ«بيكاسو الفارسي»، الذي أتلف الكثير من لوحاته وأعماله الكولاجية بسبب معاناة نفسية، ولم يبق من أعماله إلا عدد محدود.

من الأعمال المعاصرة تحضر أعمال أيمن بعلبكي، ومنها لوحة بابل التي تعد من الأعمال المميزة لبرج بابل. ويضم المزاد أيضاً مجموعة من الأسماء التي تحضر في كل دوراته ومنهم صفوان داحول، لما لأعماله من أهمية وإقبال من المقتنين عليها. أخصائية الفنون في كريستيز، ماسة القطبي، أطلعت «الإمارات اليوم» على بعض التفاصيل المتعلقة بالمجموعات في المزاد، مشيرة إلى أن «مجموعة مقبل هي عبارة عن 14 لوحة للثنائي نادين وجوني مقبل، اللذين يملكان مجموعة كبيرة تزيد على 1000 لوحة». ولفتت إلى أنهما يملكان أعمالاً مميزة، ولا يقدمان أعمالاً عادية، وغالباً ما تكون فريدة. وأضافت أن المجموعات تشمل أعمالاً تقيم ما يشبه الحوار بين الحديث والمعاصر، والتقدير من خلال المزادات، سيشجع الكثير من اصحاب المجموعات على طرح أعمالهم. ومن الأعمال المهمة، حسب القطبي أعمال للفنان المصري رمسيس يونان، الذي يُعد من علامات الفن المصري.

الاقسام

اعلانات