الاثار السعودية الاثار العالمية المتاحف والمعارض

بدور السديري تترأس الوفد الخليجي المشارك في معرض «المتحف العالمي» باليابان

image

 

الرياض- ثقافة اليوم
يشهد المتحف الوطني العالمي في مدينة كيوتو اليابانية احتفالية فنية دولية تستقطب مجموعة من الفنون، وتشارك فيها ولأول مرة أعمال سعودية وخليجية بدعم من الفنانة التشكيلية بدور السديري. ومن المقرر افتتاح المعرض اليوم الاثنين -١٦ مارس الجاري- ويستمر لسبعة أيام متضمناً جناحاً مخصصاً للأعمال السعودية والخليجية بهوية جديدة تحت عنوان “مسند” يشارك فيه عدد من الفنانين من المملكة والكويت وقطر.

وقالت بدور السديري إن معرض “مسند” يعبر عن هوية وأصالة منسجمة “والسبب في ذلك أن العديد من الملهمين في المملكة والخليج يقفون مع موروثهم الثقافي والفني مستندين على ذاكرتهم الجمعية وتاريخهم المشترك”. مضيفة بأن الأعمال المشاركة في المعرض “شملت نطاقات متعددة، فالإبداع بشتى مجالاته يكمل مسيرة الترابط من بداية الفكرة وحتى وصولها للفئة المستهدفة”.

ويأتي المعرض ثمرة لجهود السديري بعد حصولها على اتفاقية مع المتحف الدولي بكيوتو واللجنة المنظمة للمعرض واستطاعت من خلالها دعم الإبداع الخليجي عبر دعوة الأعمال السعودية والخليجية للمشاركة الجماعية والدولية، وكانت قد بدأت هذه الجهود عقب ترشحها لجائزة “تعزيز التفاهم والسلام الدولي من خلال الفن” والتي حصلت عليها في بينالي ٢٠١٤ بأسطنبول، حيث رأت السديري بعد نجاح التجربة الأولى في تركيا أن يفتح المجال لعدد أكبر من المبدعين السعوديين والخليجيين.

وأوضحت السديري أن “مسند” سيكون قاعدة للبناء “تبدأ من تصميم الهوية المستوحاة من التراث السعودي الأصيل وتشارك فيه دول مجلس التعاون الخليجي لتنطلق من خلالها للعالمية بأصالة العبارة وتقديمها بأسلوب معاصر جديد يبرز المملكة ومجتمعها وجمالية مناطقها الشاسعة، ويستلهم من خلاله المبدعون أعمالهم جنباً إلى جنب مع التراث الخليجي المشترك، إضافة لعرض مرئي لأجمل الصور والمؤثرات الصوتية تتخلل المشاركة بالمعرض لتعرض تفاصيل الثقافة السعودية والخليجية”.

هذا وسيقام المعرض بحضور المهتمين بالفنون إلى جانب دعوة الملحقية السعودية الثقافية في اليابان والمبتعثين وسفارات الدول المشاركة والقنصليات الثقافية، وقد أعدت اللجنة المنظمة زيارة رسمية لرئيس كيوتو وبرنامجاً سياحياً على مدى أيام المعرض للاطلاع على أهم المعالم الثقافية والسياحية لمدينة كيوتو والتعرف على ثقافة اليابان.

الاقسام

اعلانات