الاثار السعودية المتاحف والمعارض

متحف سالم بن يحيى الشهري: جذب سياحي ومخزون تاريخي

imageimageimageimageimageimageimageimageimageimageimageimage

 

 

النماص – عبدالله الخثيمي – عسير نيوز:
تعد المتاحف في كل منطقة عامل من عوامل الجذب السياحي لما تحتويه هذة المتاحف من مقتنيات مختلفة تعتبر شاهد على النضهة التراثية والحضارية التي مرت بها المنطقة ومركزاً لحفظ الهوية التاريخية.
ويكمن دور المتاحف في زيادة الوعي لدى المواطن بأهمية الحفاظ على تراثه وانه الوسيلة التي يمكن للأجيال القادمة الأطلاع على تاريخها وتاريخ أجدادها وتراث المنطقة .
وفي هذا الوقت تعد المتاحف هي المراكز التي تهتم بجمع وتوثيق وحفظ وعرض كل ماله أهمية تاريخية أو تراثية لكل منطقة.
وتعد مدينة النماص أحد أهم مدن منطقة عسير لما تتمتع به النماص من سحر الطبيعة اضافه الى ماتمتلكه من عراقة تاريخية .
وتحتوي مدينة الضباب على العديد من المتاحف التراثية التي تحتضن مجموعات كبيرة من الاثار .
( عسير نيوز ) قامت بزيارة متحف الإستاذ سالم بن يحيى الشهري الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار قبل حوالي أربعة أعوام . كما تم تكريم صاحب المتحف من قبل الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير ضمن أفضل المتاحف في المنطقة .
المتحف يضم أكثر من ١٥ الف قطعة تراثية بعضها يصل عمرها الى مئات السنين المتحف يتكون من ١٩ غرفة قسمت حسب أنواع القطع التراثية كما يحتوي على صالتين لأستقبال الوفود والزوار مبنية على الشكل التراثي القديم .
المتحف يقع في قرية العقيقة بآل خثيم شمال محافظة النماص ويستقبل الزوار من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً . وهو عبارة عن معلم أثري جميل لما يحتويه من قطع اثرية نادرة وهذا يمثل الجانب التاريخي .
اما الجانب السياحي فالمتحف يقع في قرية العقيقة التي تتميز بجمال الطبيعة الخلابة المتثل في المدرجات الزراعية والجبال الخضراء وموقعها المطل على سهول تهامة وتضم القرية الكثير من البيوت القديمة والحصون الشاهقة ويعد متحف الأستاذ سالم بن يحيى أهم جوانب الجذب السياحي للمنطقة .
كما ذكر صاحب المتحف انه شارك في مهرجان الجنادرية قبل خمسة أعوام بدعوة من القائمين على المهرجان .
المتحف زاره العديد من المشائخ والتجار وبعض الوفود من الجامعات السعودية كان آخرها وفد جامعه الملك عبدالعزيز .
( عسير نيوز ) تجولت في أرجاء المتحف والتقطت بعض الصور لمعظم القطع التراثية المعروضة فيه:image

الاقسام

اعلانات