السياحة بالعالم

ترميم قلاع أثرية في المغرب لدعم السياحة وفرص عمل

98fffa2a8d3222fb57bb2100f599df38_w570_h0

يجري في جنوب المغرب حالياً ترميم عدد من القصبات الأثرية بهدف إنقاذها من الانهيار وتعزيز الاقتصاد المحلي من خلال خلق فرص للعمل وتنشيط السياحة.

وبحسب ”رويترز”، فقد أهملت القلاع الأثرية التي يطلق عليها في المغرب وشمال إفريقيا اسم القصبات سنوات طويلة ويكاد بعضها ينهار بفعل العوامل الطبيعية، لكن عملية ترميم تجري في الوقت الراهن لعدد من القلاع في جنوب المغرب لتحويلها الى دور للضيافة وفنادق.

وتتعاون الحكومة المغربية مع الشركة المغربية لتثمين القصبات وشركات أخرى في ترميم القصبات القديمة في إقليم ورزازات في جنوب المملكة المغربية.

ووقع ملاك القصبات في سكورة وزاكورة والرشيدية إتفاقا مع الشرطة المغربية لتثمين القصبات لبدء العمل لتحويل المباني التاريخية لفنادق فاخرة.

وذكر وزير السياحة المغربي الحسن حداد أن لحكومة خصصت استثمارات ضخمة لترميم القلاع التاريخية.

وأوضح الوزير أن قيمة هذا الاستثمار وصلت إلى 128 مليون درهم تقريبا وهذا من شأنه الحفاظ على التراث الثقافي والحفاظ كذلك على الهوية الثقافية والمساهمة في إعادة كتابة تاريخ جنوب شرق المغرب. كما من شأنه كذلك خلق ديناميكية اقتصادية سواء عبر التشغيل أو عبر المقاولات الصغرى المحيطة بمشارف هذه المنطقة.

وتساهم الشركة المغربية للهندسة السياحية بالاستثمار في مشروع ترميم القصبات الأثرية، وذكر عماد برقاد رئيس الإدارة الجماعية للشركة أن مشروع الترميم سيخلق 500 فرصة عمل جديدة.

وبلغة الأرقام يمكن أن أقول إن هذا المشروع هو 430 مليون درهم و300 غرفة وهو أيضا عدد كبير، أي ما بين 500 و600 يد عاملة ستشتغل بطريقة مستمرة.

ويرى عبد الصادق علام مدير الشركة المغربية لتثمين القصبات أن مشروع الترميم يساهم بصورة أساسية في الحفاظ على جزء مهم من التراث المغربي.

وأضاف علام إن أهمية الموضوع تكمن في أن ترميم القصبات سيجعلها توفر إمكانات لاستدامتها بحيث يمكن الحديث عن مفهوم جديد وهو الترميم المستدام. ليس هذا فقط بل إنها ستوفر مصدر رزق لمالكها ولساكنها وفق مقاربة للتنمية المستدامة تستحضر ليس فقط التراث المادي الذي تمثله القصبات بل كذلك التراث اللامادي من خلال مجموعة من الأنشطة والعادات والتقاليد التي سيتم توظيفها، وكانت القصبات تبنى فوق مرتفعات لحماية تجمعات سكانية وللتحكم في مداخل الطرق الجبلية لتأمين القوافل التجارية.

الاقسام

اعلانات