التراث العالمي

أكتوبر الموعد النهائى لتلقى أبحاث المؤتمر الدولى الأول للآثار الإسلامية

s1120112720171

حددت اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولى الأول للآثار الإسلامية بالمشرق الإسلامى يوم 10 أكتوبر القادم، كآخر يوم لتلقى أبحاث المشاركين فى المؤتمر المزمع عقده فى الفترة من 8- 12 ديسمبر 2013.

يهدف المؤتمر إلى التعريف بآثار المشرق الإسلامى المتنوعة من منشآت معمارية ومنتجات فنية وفنون زخرفية، وتوثيق الصلة بين العلماء والباحثين المتخصصين فى آثار وحضارة المشرق والوقوف على أحدث الأبحاث فى هذا المجال، ومناقشة القضايا والصعوبات التى تتعرض لها الآثار الإسلامية فى المشرق، وبناء منتدى عالمى يربط بين المتخصصين فى الآثار الإسلامية فى المشرق والدراسات المرتبطة بها، وتوثيق العلاقات بين الجامعات والمعاهد المتخصصة فى هذا المجال. وتشجيع النشر العلمى عن الآثار فى المشرق فى ظل الحضارة الإسلامية لتكوين جيل جديد من الباحثين الشباب على دراية بأهمية التواصل مع الحضارات الشرقية التى تمثل منبع العديد من الابتكارات.

وترتكز محاور المؤتمر التى حددتها اللجنة فى الاتى ” الحركة العمرانية والمعمارية وتشمل (المخططات وطرز العمائر وعناصرها وتطورها، الفنون الإسلامية فى بلاد المشرق الإسلامى وتشمل الفنون التطبيقية- فنون الكتاب- التصوير-النقوش الكتابية، الحضارة الإسلامية والشرق وتشمل (الجوانب السياسية-الاقتصادية- الإجتماعية-الدينية)، الديانات والحركات المذهبية وأثرها على الآثار المعمارية والفنية فى بلاد المشرق فى ظل الإسلام.

كما تشمل المحاور تطور الموروثات الحضارية الشرقية القديمة فى ظل الحضارة الإسلامية، الصلات الحضارية بين بلاد المشرق والمغرب، آثار المشرق الإسلامى فى عيون الرحالة والمستشرقين، طرق الحفظ والصيانة وتشمل (المواد العضوية وغير العضوية والترميم المعمارى)، المجموعات الفنية وطرق العرض المتحفى للآثار الشرقية فى العالم، المصطلحات الأثرية الخاصة بالآثار الإسلامية فى المشرق الإسلامي.

وطالبت اللجنة الباحثين بإرسال نسخة الكترونية بالبريد الإلكترونى ونسخة بالبريد العادى مع قرص مدمج على المراسلات الخاصة بالمؤتمر وذلك فى موعد أقصاه 10-10-2013م.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات