التراث العالمي

السياحة والآثار تعقد محاضرة علمية حول أرشفة وتوثيق العملات النقدية

عقدت اليوم وزارة السياحة والآثار محاضرة علمية حول أرشفة وتوثيق العملات النقدية الأثرية في متحف قصر الباشا بمدينة غزة حيث قام بالقاء المحاضرة الخبير الفرنسي ” توماس بوزو” الذي أشرف على عمليات الأرشفة والتوثيق في مشروع تنقيب تل رفح الأثري.

واستعرض توماس خلال حديثة صورا للقطع النقدية التي تم اكتشافها في موقع تل رفح والتي تعود للعصور الرومانية القديمة , مبينا ان ارشفتها وتوثيقها تم بناء على عدة مراحل كانت الاولى اعطاء كل قطعة نقدية رقم وترتيبها بشكل متسلسل ليسهل حفظها والرجوع اليها بالارشيف, ثم بعد ذلك حساب وزن كل قطعة نقدية على حدة وترتيبها بناءاً على وزنها , ومن ثم تأتي المرحلة الخيرة ترتيبها بناءا على حسب قالب السك ليبين مدى صحة صنع العملات النقدية ومقاربتها لتطابق كافة المحاور الأساسية .

وأكد توماس انه خلال فترة تواجده في المشروع تم العثور على عملات نقدية لايوجد مثيل لها في مدينة أثنا الاصلية في اليونان, ليؤكد انه صنعت هنا فقط في فلسطين واختص بها موقع تل رفح الأثري.

ونوه توماس انه بصدد تأليف كتاب حول العملات النقدية الأثرية سيتم اصداره خلال العامين القادمين حتى يتمكن من جمع كافة المعلومات اللازمة .

ومن جانبه اوضح مدير دائرة الآثار م احمد البرش ان الوزارة تعمل جاهدة على توظيف كافة الامكانيات المتاحة لتطوير قدرات العاملين واكسابهم مهارات ومعلومات جديدة , مشيرا إلى ان المحاضرو استهدفت كافة العاملين بالقطاع الأثري في الوزارة والقائمين على مشروع أرشفة وتوثيق المباني الأثرية.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات