مقالات

“معبد الكرنك” بدأه سيتي الأول وأتمّه رمسيس الثاني.. تم تخصيصه للمعبود آمون.. وتحرسه كباش أبوالهول

115

يعد الكرنك اكبر وأهم المعابد الموجودة بمنطقة الأقصر، وكان مخصصا للإله آمون الذي بدأ الفرعون سيتي الأوّل بناءه وأتمه رمسيس الثاني، بالإضافة إلى المعابد التي استمر بناؤها حتى القرن الأول قبل الميلاد، ويشغل معبد الكرنك منطقة ما يسمى بالقرية الحصينة الواقعة في الجزء الشمالي من مدينة طيبة (الأقصر).

وترجع شهرة الكرنك إلى كونه في الحقيقة مجموعة من المعابد المتعددة التي بنيت بدايةً من الأسرة الـ11 حوالي في العام 2134 ق.م، عندما كانت طيبة مركزاً للديانة المصرية,وهذه المعابد المحاطة بأسوار من الطوب اللبن ترتبط ببعضها البعض من خلال ممرات تحرسها تماثيل متراصة على صفين لأبي الهول.

وتبلغ مساحة معبد آمون 140 مترا مربعا، وهو مزود بقاعة ضخمة لها سقف محمول على 122 عمودا بارتفاع أكثر من 21 مترا ومصطفة في 9 صفوف، هذا غير النقوش البارزة على الأعمدة والبوابات العملاقة، والمسلات, وهو أعظم دور العبادة فى التاريخ، وكيف لا وأعمال التشييد والبناء فيه كانت مستمرة لمدة 1500 عام ، وسُمي بهذا الاسم بعد الفتح الإسلامي حيث الكرنك تعني الحصن أو المكان الحصين ، ومدخل المعبد عبارة عن طريق مليء بتماثيل لحيوان الكبش الذي كان رمزاً للقوة لدى الفراعنة.

وقد أقام الملك “سيتى الأول” مسلّتين لا تزال إحداهما باقية فى مكانها، ويمتد منها إلى واجهة الصرح صفان من التماثيل التى أقامها “رمسيس الثانى” على هيئة “أبو الهول”، لكل منه رأس كبش وجسم أسد. ويلاحظ أن تحت ذقن كل منها تمثالاً للملك نفسه. وهذا الطريق هو الذي يسمونه “طريق الكِباش”.

ويلاحظ أيضاً أن معظم الإنشاءات قد تمت فى عهد الأسرة الثامنة عشرة، وفى عهد الملكين “أمنحوتب الثاني”، و”أمنحوتب الثالث” بالذات. ولكن أُدخلت عليها تعديلات وتوسعات فى عهد الأسرة التاسعة عشرة، وفى عهد الملك “رمسيس الثاني” بالتحديد .

وفى فناء المعبد الكبير نشاهد بوابة عظيمة في الزاوية الجنوبية الشرقية للفناء اسمها بوابة “شاشانق”. وهناك أكثر من “شاشانق” أو الأول، والثاني حكموا مصر فى الأسرة الثانية و العشرين وهم من أصل ليبى. لكنهم حكموا مصر وتلقبوا بلقب “فرعون”. وقد أحاط “شاشانق الأول” الساحة برواقين. وهذه الساحة ستصبح بعد ذلك الصرح الأول. ولقد تحكم فى المعبد بإقامة بوابة والأهم من ذلك أنه ناحية الشرق نجد الصرح الثاني الذي أقامه الملك “رمسيس الأول.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات