التراث العالمي

.محاضرة عن أهمية البقايا العظمية في الآثار بالقاهرة التاريخية

135

عقدت إدارة التدريب والتنمية البشرية بالقاهرة التاريخية محاضرة بعنوان “أهمية البقايا العظمية فى مجال الآثار”ضمن فعاليات الدورة التدريبية التلف البيولوجى,وذلك للتعريف بأهمية وقيمة العظام الآدمية التي يتم اكتشافها بالجبانات الأثرية.

حيث تمتلك مصر ثروة علمية كبيرة ممثلة في هذه العظام وهى ما تبقى لنا من عصور ما قبل ظهور التحنيط والإنسان المصري البسيط الذي شيد الحصون وبني المعابد والمقابر وصاغ الحلي وصنع النسيج والفخار, حيث كانت الأرض المصرية وما زالت رحماً حنونة لأبنائها فحفظت لنا عظامه لتكن الهوية الحقيقية لصناع الحضارة المصرية.

وتناولت المحاضرة التعريف بأجزاء الهيكل العظمى والتركيب البيولوجي للعظام وكيفية دراسة العظام الآدمية والمعلومات الأساسية التي يجب معرفتها عن كل هيكل وكيفية التفرقة بين العظام الآدمية والحيوانية المكتشفة في الجبانات الأثرية.

كما عرضت لطبيعة الأرض المصرية وأماكن الجبانات الأثرية ونماذج لحالات الحفظ الطبيعي للجسد منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث كذلك عرض نماذج لحالات الحفظ في الصعيد والدلتا والفرق بينهما العوامل المؤثرة في حالة حفظ العظام بالجبانات الأثرية.

وتم عرض دراسة حالة للصيانة والرفع والتخزين في أحد المواقع الأثرية وعرض دراسة حالة لصيانة أحد الهياكل التي ستعرض بمتحف الحضارة، ونبذة عن أهمية دراسة البقايا النباتية والحيوانية التي يتم الكشف عنها بالجبانات الأثرية

من جانبها ذكرت رغدة النازورى من إدارة التدريب والتنمية البشرية بالقاهرة التاريخية أن الدورة ستنتهي يوم الأحد القادم.

الاقسام

اعلانات