التراث العالمي

نطلاق فعاليات المشروع التعليمي في دار الآثار الإسلامية بالكويت

104

بالتعاون مع وزارة التربية و(منطقة الجهراء التعليمية) انطلق المشروع التعليمي في دار الآثار الاسلامية أحد قطاعات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في مركز الامريكاني الثقافي. والمشروع عبارة عن مجموعة من المحاضرات يقدمها أساتذة متخصصون في مادة الاجتماعيات والتاريخ.
ويهدف المشروع الذي يقام بالتعاون مع وزارة التربية (منطقة الجهراء التعليمية) الى اضفاء الروح التعليمية التي تهدف الى اثراء المعرفة التاريخية من خلال تطبيق حصص الدراسة في مبنى مركز الامريكاني الثقافي حيث تعرض مجموعة نادرة من تحف الشرق القديم ومعرض «الذكر المكنون في عالم الفنون» وهي مجموعة من المخطوطات القرآنية من مجموعة الدار، الى جانب بعض التحف الفنية من متحف الكويت الوطني والتي هي نتاج حفائر أجريت في الكويت في جزيرة فيلكا التاريخية. ويهدف المشروع أيضا الى اضفاء روح التعلم وسط هذا الجو من التحف الأثرية وسط بيئة علمية وتاريخية.
أولى المحاضرات كانت بعنوان «أثر الحضارة العربية الاسلامية في النهضة الأوروبية» استعرضت طرق انتقال الحضارة العربية الاسلامية الى أوروبا عن طريق حركة الترجمة وبلاد الأندلس وصقلية وعن طريق الحروب الصليبية على مصروالشام. وخلال المحاضرة تم عرض فيلم قصير يعرض أهم معالم الأندلس المعمارية كمسجد قرطبة وقصر الحمراء، وقام الطلبة بجولة في معارض الامريكاني الثقافي.
يذكر أن هذه السلسلة من المحاضرات بدأها طلبة مدرسة محمد المهيني الثانوية بنين، وتبدأ من اكتوبر الجاري وتقام مرتين شهريا خلال العام الدراسي الذي يواكب فعاليات موسم دار الآثار الاسلامية الثقافي التاسع عشر 2013-2014. والذي تبدأ فعالياته في سبتمبر كل عام وحتى مايو 2014.

الاقسام

اعلانات