التراث العالمي

“المجلس الوطني الكويتى”: الاستفادة من الآثار والتراث في السياحة

 اقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محاضرة حول السياحة الثقافية ضمن الموسم الثقافي لمكتبة الكويت الوطنية, بعنوان (الاستفادة من الآثار والتراث في السياحة الثقافية), حاضر فيها الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني شهاب الشهاب بوصفه باحثا في الآثار, ومراقب المباني التاريخية بالمجلس الوطني م. عبدالله البيشي, أدار المحاضرة مدير مكتبة الكويت الوطنية د. حسين الأنصاري.
مبان تاريخية
بداية تحدث المهندس البيشي وقدم شرحا تفصيلياً حول أهم المباني التاريخية المزمع استغلالها في الجذب السياحي في الكويت, منها ما هو قائم الآن مثل بيت ديكسون والمستشفى الأميركاني والمرسم الحر وبيت البدر وبيت السدو, ومنها ما سيتم البدء في إعادة تأهيله قريبا مثل المشروع العملاق في سوق الأحمدي, والذي يعد من الأسواق التاريخة في الكويت وسيتم اعادة تأهيله وفق أحدث التصاميم والدراسات الحديثة ليحمل السوق ذاكرة هذه المدينة العريقة ليس فقط من جانب النفط, ولكن على مستوى الثقافة والحياة الاجتماعية عبر عقود مضت.
واشار البيشي الى المرسوم الأميري رقم (1960/11) الذي يوضح دور ومسؤوليات المجلس الوطني في صيانة وترميم المباني الأثرية والتاريخية القديمة.
واشار الى أن (بيت ديكسون) الذي كان مكتبا وسكنا للمعتمد السياسي البريطاني في الكويت منذ عام 1904 أحد المباني المهمة في تاريخ الكويت حيث تم بناؤه عام 1899 ورمم واعيد افتتاحه عام (2001) ويستخدم حاليا كمركز ثقافي ومتحف يعنى بتاريخ العلاقات الكويتية البريطانية, كما أن المستشفى الأميركاني يتم استغلاله حاليا مركزاً ثقافياً ومقراً موقتا لدار الآثار الاسلامية.
جزيرة فيلكا
من جهته, تحدث الشهاب, حول أعمال التنقيب الأثري في جزيرة فيلكا, واستعرض تاريخ الاستيطان البشري في هذه الجزيرة التاريخية العريقة, التي تشير المصادر والكتابات المسمارية الى ان فيلكا كانت دولة مستقلة بذاتها عن حضارة دلمون في مملكة البحرين, مؤكدا ان المجلس يقوم بعمليات الصيانة والترميم للمواقع الاثرية في الكويت بشكل دائم ومتواصل.
 واضاف الشهاب ان مشاريع وخطط وستراتيجيات المجلس المقبلة ستركز على الاستفادة من الآثار والتراث في السياحة الثقافية خصوصا ان الكويت تمتلك الكثير من المواقع الاثرية والتاريخية التي تحوز دائما  اعجاب الزائرين المهتمين بهذا النوع من السياحة ومنها متحف (القصر الأحمر) و(بيت البدر) و(المستشفى الاميركاني) وغيرها من المواقع التاريخية المهمة.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات