التراث العالمي

مؤتمر القدس يعلنها عاصمة دائمة للثقافة العربية

81

أطلق مؤتمر «القدس ثقافة وهوية»، الذي عقد في مقر «المؤتمر الوطني الشعبي للقدس» في مدينة رام الله في 2 و 3 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، مشروع تحويل المدينة المقدسة إلى عاصمة دائمة للثقافة العربية. وأُعلن خلال المؤتمر عن تدشين «جائزة القدس للثقافة والإبداع» التي ستخصص سنوياً لثلاثة مبدعين من العالم العربي وفلسطين والقدس، ومنحت عن عام 2013 إلى الناقد والروائي المغربي محمد برادة، والشاعرة الفلسطينية مي الصايغ، والملحن والمطرب المقدسي مصطفى الكُرد.

وقال الأديب المقدسي محمود شقير، عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، لـ «الحياة» إن الهدف الرئيس للمؤتمر هو الاحتفاء بعلاقة مدينة القدس بالناس، ناسها الحقيقيين الصامدين فيها المضحّين من أجلها، المرتبطين بمصيرها، والاحتفاء بعلاقة الناس بالمدينة التي أسبغت عليهم من روحها، فلا تنفصل سماتهم عن سمات مدينتهم التي عاشت معهم وعاشوا معها مختلف أنواع المعاناة، وتجرّعت مثلما تجرعوا صنوف العسف التي جربها عليها وعليهم الغزاة، فلم تهن ولم يهنوا، وظلوا ثابتين على ولائهم لمدينتهم مثلما ظلت وفية لهم مثل أمّ رؤوم.

وشدّد شقير على أن القدس ليست مجرد حجارة وأسوار وأزقّة وشوارع وأسواق، وهي ليست مجرّد مساجد وكنائس مكرّسة للعبادة وللوصل بين الأرض والسماء، بل هي قبل ذلك وبعده مكان لتفاعل ناسها معها ولتفاعلها معهم، بكل ما تمثله من حضارة ومقدسات وتاريخ وجغرافيا ومكانة وحضور، وبما تمثله من مركز للحداثة وللتنوير كما كانت حالها في النصف الأول من القرن العشرين، ومن حيز لانتشار التزمت وقيم الريف المحافظة فيها كما هي حالها الآن. إنها المدينة التي تعرّف بمواطنيها، وهي التي يعرّف مواطنوها بها في كل مرحلة من مراحل الهبوط أو الصعود. إنها مدينة مواطنيها الباقين هناك وحدهم أمام العزل والحصار والقمع والتهجير، وهي الباقية وحدها هناك أمام هجمة الأسرلة والتهويد إلى حين.

ولفت محدثنا إلى أنه في مثل أول يومي المؤتمر، الثاني من تشرين الأول (أكتوبر)، لكن في عام 1187 ميلادية، تم تحرير القدس من حكم الفرنجة الذين حكموا المدينة ثمانية وثمانين عاماً. وكانت بلاد المسلمين آنذاك نهباً للتجزئة وللانقسامات، كما هي حال العرب الآن، ما جعل الطامعين فيها يتجرأون على سيادتها وعلى كرامتها الوطنية وكرامة أهلها، إلى أن جاء القائد صلاح الدين الأيوبي، الذي وحّد البلاد والعباد، واستحثّ العزائم لتحرير المدينة المقدسة من دنس الغزاة. وها نحن اليوم نقف أمام إحدى سخريات التاريخ، إذ نلتقي في مؤتمر حول القدس، والقدس تخضع لاحتلال إسرائيلي يستهدف المدينة اليبوسية الكنعانية العربية الفلسطينية بمسلميها ومسيحييها، ليجعلها رغم حقائق التاريخ والجغرافيا، ورغم طبيعتها المكرّسة للحب وللتعددية وللسلام، عاصمة أبدية لدولة الاحتلال. وليس ثمة من أبد سوى الحقيقة التي تقول إن هذه المدينة كانت عربية قبل آلاف السنين، وستبقى عربية على امتداد الزمان.

وأكد «المؤتمر الوطني الشعبي للقدس» صاحب هذه المبادرة أن أهداف مؤتمر «القدس ثقافة وهوية» تركز لأول مرة على محور الصمود الثقافي في هذه المدينة، كي يكون أحد مصادر تعزيز الثبات فيها، وهي تواجه قوة رياح وأعاصير طاردة أمنياً واقتصادياً واجتماعياً وتدميراً نوعياً للإنسان وإلغاءً للذاكرة التاريخية. وفي نطاق هذا المحور سيجري تسليط الضوء على تاريخ القدس وإرثها الثقافي وشخصياتها الفكرية التي صنعت هذا الإرث على مرّ العصور. كما تم تكليف مجموعة من الأدباء بكتابة «كلمات إلى القدس»، ودعوة مجموعة من الشعراء لتقديم «قراءات إلى القدس» عن منصة المؤتمر، في ما سيعتبر أضخم حشد ثقافي على أرض فلسطين لنصرة القدس.

معركة ثقافية

تشكل القدس بمثابة عالم مصغر للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني- العربي. غير أن المعركة الحقيقية التي تدور فيها هي في العمق معركة ثقافية تحيل إلى الذاكرة والروح، وتهدف من ناحية إسرائيل إلى استملاكها صهيونياً من خلال إبراز الرابطة اليهودية التاريخية والدينية والقومية بها بموازاة التقليل من أهمية وقيمة الرابطة الإسلامية- العربية التاريخية والدينية والقومية.

وفضلاً عن السياسات الإسرائيلية الاستيطانية التي تتسبب بتطهير القدس عرقياً، ثمة اهتمام في الآونة الأخيرة بالدور الذي يؤديه «علم الآثار الإسرائيلي» في سياق هذه المعركة الثقافية.

وكما أشار الباحث الفلسطيني عصام سخنيني فإن علم الآثار الإسرائيلي يحاول منذ مئة عام، عبثاً، إيجاد اثباتات على وجود «مملكة داود»، لإثبات حق اليهود التاريخي على القدس بشكل نهائي. وحتى الآن لا يوجد أي إثبات على أن الملك داود كان موجوداً إطلاقاً، وأنه كان حاكم مملكة كبيرة من الحدود المصرية وحتى حماة في سورية. وليس هناك أي إثبات أيضاً على الخروج من مصر، وعلى احتلال بلاد كنعان، أو أي إثبات على وجود الملك داود وابنه الملك سليمان. على العكس من ذلك، هناك العديد من الإثباتات التي تدحض وجودهما، وبخاصة في الوثائق المصرية.

ويشير بعض علماء الآثار النقديين في إسرائيل إلى أنه في سبيل تجيير هذا التفتيش البائس تمت إزالة جميع طبقات تاريخ المدينة خلال القرون السابقة – حقبة البيزنطيين، الفتوحات الإسلامية، عهد المماليك وعهد العثمانيين، كما أن الذي يتولى الحفريات في القدس في الآونة الأخيرة هو جمعية استيطانية يمينية متطرفة تسمى «إلعاد» (الأحرف الأولى من عبارة «إلى مدينة داود» باللغة العبرية). ومن بين الاتهامات التي يوجهها هؤلاء إلى هذه الحفريات يمكن ذكر ما يلي:

أولاً – أن منجزي الحفريات يعملون بشكل غير مهني على الإطلاق، فالعمل يجري بسرعة ليست علمية، ولا يشمل الوقت الكافي من أجل فحص الموجودات بشكل دقيق، والهدف الوحيد منه هو الكشف في أسرع وقت ممكن عن مكتشفات تدعم الملكية اليهودية على «جبل الهيكل» (الحرم القدسي الشريف). وعادة يتم، من ناحية علمية، الحفر في الميدان لمدة شهرين في السنة وتُخصص العشرة أشهر الباقية للعمل المكتبي، بحيث يتم تحليل وتفسير المكتشفات الأثرية، لكن في القدس تجري الحفريات على مدار أيام السنة.

ثانيًا- طريقة الحفر المتبعة في كل مكان في العالم هي طريقة عمودية، أي من أعلى إلى أسفل، لكن في منطقة سلوان وغيرها يتم الحفر بطريقة أفقية.

ثالثًا- تشترط جمعية «إلعاد» على الذين يعملون معها التركيز فقط في «الطبقات اليهودية التوراتية» وإزالة كل الطبقات التي تعود إلى فترات تاريخية متأخرة، وحتى أنه في حال أن مكتشفاً ما لم يتلاءم مع روايتها، فإنها تتجاهل ذلك في كل الأحوال وتروي القصة التي تريدها، مثل الادعاء أن مكتشفاً ما يعود إلى قصر داود والادعاء أن هناك مدينة من فترة سليمان وغيرهما.

رابعًا- إلى كل ما تقدّم يضيف عالم الآثار النقدي رافي غرينبرغ، الأستاذ في جامعة تل أبيب، أن التوراة هي المرجع الأساس لجمعية «إلعاد» في التفسيرات التي تقدمها بخصوص سلوان، وهذا يشكل عامل جذب بالنسبة للسياح والطلاب، إلا إن ذلك غير مهني بتاتاً. وقال إنه من السخف التجول مع التوراة والادعاء أن بالإمكان الاستعانة بها كدليل لشرح موقع أثري، كما أن الاعتماد عليها كدليل للحفر ولتحـليل المكـتـشفات الأثرية يعد تـنازلاً عن القدرات الذاتية في التحليل وتنـازلاً عن الـمـجال الأكـاديـمي.

وفي السياق نفسه قال: «كلما رجعنا إلى الوراء من حيث الزمان فإن العلاقة بين النصوص التوراتية وما يتم اكتشافه في الحفريات تضعف أكثر فأكثر، حتى نصل إلى نقطة لا يوجد فيها مكتشفات تدعم ما ورد في التوراة بخصوص مملكة إسرائيل، فتقريباً ليس هناك أي مكتشف أثري يروي قصة هذه الفترة، وحتى أن المكتشفات القليلة جداً المتوافرة لا تنطوي على قصة قطّ، ولكن كي يتم ملء هذا الفـراغ يجري الاستعانة بالنصوص التوراتية».

وتابع قائلاً أنه يعتقد بأن عالم الآثار الذي يتحلى بقدر، ولـو يسـيراً، من النـزاهة لا بُدّ مـن أن يعترف أن هناك فجوة بين ما يـتوقع اكتــشـافه في الحفريـات وفـق وصـف داود وسـليمان وبين ما تم إيجاده فعلاً في الميدان، فليست هناك مكتشفات يمكن ربطها يقيناً بداود وسليمان أو بهذه الحقبة من المملكة الإسرائيلية. وليس هناك أي مكتشف يدل على أنه كانت هنا مدينة كبيرة وعاصمة لمملكة مجيدة تمتد على مساحات كبيرة جداً كما وصف في النصوص التوراتية، وإنما ما تظهره الحفريات هو فقط بلدة صغيرة جداً.

يمكن القول إن مؤتمر «القدس ثقافة وهوية» تأخر قليلاً، ولكن أن تفعل الشيء متأخراً أفضل من ألا تفعله بتاتاً.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات